التحصيل مشاكل وحلول

تحصيل الأقساط,دفع الأقساط,مشاكل تحصيل الاقساط,التغلب على مشاكل التحصيل,إقناع العميل بالسداد,التمويل متناهى الصغر,التمويل الأصغر,محمود زكى الشريف
تحصيل الأقساط,دفع الأقساط,مشاكل تحصيل الاقساط,التغلب على مشاكل التحصيل,إقناع العميل بالسداد,التمويل متناهى الصغر,التمويل الأصغر,محمود زكى الشريف


التحصيل

نحن هنا نحاول أن نسرد تفاصيل أساس مشاكل التحصيل وبعض الطرق للوصول الى حل جزء من تلك المشاكل السبب الرئيسي من وجهة نظرى هو اتخاذ قرار المنح (ونقصد هنا منح القرض للعميل) بشكل سريع ومما لا شك فيه أن لسرعه صرف القرض للعميل لها مزايا وعيوب

مزاياها

من ضمن مزاياها تعتبر نوع من التميز للمنشأة المالية عن غيرها فى ظل التنافس الشديد بين المنشآت المالية التى تعمل فى مجال التمويل متناهى الصغر

عيوبها
من ضمن عيوبها لا تأخذ الفترة الكافية لدراسة العميل بشكل كاف

وبالتبعية تحت ضغط العديد من الأمور منها على سبيل المثال المنافسة بين جهات التمويل المختلفة ، ضغط الإدارة العامه على موظفى اخصائى التمويل لتحقيق التارجت والإنتاجيه فتحدث العديد من الأخطاء منها على سبيل المثال عميل ليس لديه مشروع وحصل على قرض تمويل مشروع فكيف سيسدد الأقساط عميل لديه مشروع ولكن حصل على قرض يعجز العميل عن سداد أقساطه ولكن العميل لظروف خاصه به يرغب فى الحصول على القرض الكبير وبالتبعيه اخصائى التمويل تحت الضغط النفسي وضغط العمل يقوم بمنح العميل القرض

حتى لا تقع المشكلة

  1. حافظ على التواصل بين الحين والآخر مع العميل
  2. قم بزيارات بين الحين والاخر لمشروع العميل
  3. اذا شعرت ولو لحظة أن هناك مشاكل مادية لدى العميل أو على وشك الوقوع فى مشكلة مادية قم بنصحه وغرشاده ولا مانع من أن تبحث معه كل الحلول الممكنه لتجنب الوقوع فى المشاكل المادية
  4. إن الزيارات المتكررة للعميل تجعلك تعرف من الذى له كلمه عليه ويخشى من من ، تعرف من هم أقاربه ، إلى أين يسافر ، إلى من يلجأ
  5. تعرف على مواقع التواصل الاجتماعى التى يستخدمها ، أعرف من هم زملاؤه وأصدقاؤه المقربون ، حاول أن تجعل العميل كتابا مفتوحا لك

إذا وقعت المشكلة

تواجه الشركات، كما الأفراد، صعوبة تحصيل الأموال من الديون من عملائها المتعثرين مالياً، أو ممن يماطلون في الدفع لغاية أو لأخرى، أو يؤخرون الدفعات لسبب أو لآخر؛ وفيما يأتي بعض الطرائق لزيادة فرص نجاحك في تحصيل الديون على أشكالها.

  1. كنْ مستعداً
  2. وثّق كلّ شيء
  3. لا تفترض الأسوأ
  4. كن لطيفاً وتحدث باحتراف
  5. تجنب التلاعب والمماطلة
  6. أعط بعض الخيارات
  7. لخّص الشروط
  8. حافظ على التواصل
  • كنْ مستعداً

قبل إجراء الاتصال الأولي مع العميل المتأخر، تأكد أنك تعرف كل ما تستطيعه بشأن العميل. انسخ جميع الفواتير والعقود، وأي معلومات أخرى تساعدك على التحدث بشكل مهني إلى العميل.

  • وثّق كلّ شيء

أثناء التحدث إلى العميل، بشأن الديون المستحقة، خذ ملاحظات دقيقة عن كل ما ناقشته، بما في ذلك تعليقات العميل. بمرور الوقت، استمر في إضافة أي تفاصيل إلى ملفك، لإبقائها محدّثة بقدر الإمكان.

  • لا تفترض الأسوأ

عند إجراء مكالمة تحصيل الديون، تذكر أنه قد تكون هناك أعمال مستقبلية محتملة مع العميل. كن حذراً من لهجتك وكلماتك في هذه المرحلة. انتظر واستمع إلى ما يقوله العميل، وتأكد من توثيق التفاعل بدقة.

  • لكن لطيفاً وتحدث باحتراف

يمكن لنغمة صوتك، أن تؤثر في مدى نجاح المحادثة. إذا بدأت المحادثة بنبرة ودية غير تصادمية، فقد يستجيب العميل بشكل أكثر إيجابية. بمجرد تأكيد أنك تتحدث إلى الشخص الصحيح عن الفاتورة غير المدفوعة، اسأل ما إذا كان بإمكانك فعل أي شيء للمساعدة. اسأل ما إذا كانوا بحاجة إلى أي معلومات إضافية، عملك في نهاية المطاف هو جمع الديون بالكامل في أقرب وقت ممكن.

  • تجنب التلاعب والمماطلة

حاول معرفة ما إذا كان عذر المدين لعدم الدفع مشروعاً؛ فعلى سبيل المثال، إذا حمّل الشخص عدم الدفع على شخص آخر، فتأكد من صحة ذلك عن طريق الاتصال به.

  • أعط بعض الخيارات

إذا كان العميل يواجه مشكلة في سداد الديون، فقد يكون من الممكن أن يسدّد الدفعات بالتقسيط، فالهدف هو جعل العميل يدفع كامل الديون بأسرع وقت ممكن. استمع بعناية واعرض بعض الخيارات.

  • لخّص الشروط

بمجرد الموافقة على خطة السداد، لخص خطة للمدين لفظياً. يجب أن يتضمن هذا الملخص تفاصيل عن الموعد الذي سيرسل فيه المدين كل دفعة، وأي شكل من أشكال الدفع سيستخدمه. وثّق كتابياً عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس. اطلب من المدين الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني إليك بمجرد إرسال دفعة.

  • حافظ على التواصل

حتى إذا كان المدين لا يمكنه الدفع في الحال، فمن المهم دائماً الاستمرار في التواصل. فقد يكون قادراً على الدفع في المستقبل، وبالتحدث إلى المدين والاستماع حقاً إلى ما يقوله، قد تتمكن من مساعدته على إيجاد طريقة للبدء في الدفع في وقت أقرب.

فمع مرور الوقت، كلّما قدم الدين، كان من الصعب جمعه، لكن في بعض الأحيان تتغير الظروف، وقد يصبح الدفع ممكناً.

TOT | Professional Developer | VBA Ms Excel | Microfinance | Mini MBA | Designer and Programmer of Professional Blogger Templates | Writer and Author. Professional Digital Trainer, Local and International Certified Trainer. Author of the book Building a Human Brand - A Guide to Success. Author of the book Learn VBA from Scratch to Professionalism in Arabic. Arab Microfinance Platform for Self-Learning Online - (Creation, Design, Programming, Supervision and Training). Al Sharif Academy for Self-Learning Online - (To Learn VBA) - (Creation, Design, Programming, Supervision and Training).

More About

إرسال تعليق